منتديات الوحدة للتربية والتعليم


منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
favoris
مواضيع مماثلة
  • » تحميل قاموس صخر والمورد والوافي والمترجم الفوري
  • » 15 ألف منصب جديد في قطاع التربية
  • » جديد مسابقات التوظيف في مديرية التربية .
  • » التخصصات المقبولة في مسابقات أساتذة التربية ابتدائي متوسط ثانوي 2012 -2013
  • » 11 ألف منصب جديد في التربية وإدماج المتعاقدين في البريد - مسابقات توظيف وإجراءات جديدة في قطاعين حيويين
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    Admin
     
    talebaziz
     
    anas
     
    أميرة
     
    aziz910
     
    azerty
     
    ifni
     
    teacher
     
    abdsamad
     
    AniS_Dz
     
    منتدى أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم


    الديداكتيك ومنهجيات التدريس
     
     
     
     
     
     
    علوم التربية وعلم النفس التربوي
     
     
     
     
    منتدى التوجيه الدراسي
     
    مطبخ المنتدى
     
     
     
     
    الرأي والرأي الآخر


     
     
     
     
     
     
     
    المنتدى الإسلامي العام

    شاطر | 
     

     قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل: 1333

    مُساهمةموضوع: قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس   السبت ديسمبر 13, 2008 5:28 pm

    قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس


    الخاءالحاءالجيمالثاءالتاءالباءالألف
    الصادالشينالسينالزايالراءالذالالدال
    القافالفاءالغينالعينالطاءالظاءالضاد
    الياءالواوالهاءالنونالميماللامالكاف
    <BLOCKQUOTE>
    [size=24] [justify]الألف



    الإثارة ، الاستثارة:

    في الفيسيولوجيا, إثارة عصب أو عضلة بحيث ينشأ عن ذلك اندفاع معين. وفي الفيزياء, نقل الذرة أو نواة الذرة, من حالة الطاقة الدنيا (Ground State) إلى حالة ذات طاقة أعلى, وتعرف هذه الحالة الأخيرة ب-<الحالة المستثارة (را. أيضا: طاقة الاستثارة).

    الإثنولوجيا ، علم الأعراق البشرية :

    فرع من الأنثروبولوجيا يبحث في أصول الشعوب المختلفة وخصائصها وتوزعها وعلاقاتها بعضها ببعض, ويدرس ثقافاتها دراسة تحليلية مقارنة أيضا.

    الإحباط :

    في علم النفس, ظرف أو حالة أو عمل يحول بين المرء وتحقيق إحدى حاجاته الاجتماعية أو النفسية. والإحباط غالبا ما يكون خارجي المنشأ. فقد ترغب مثلا في المشاركة في حفلة راقصة فيمنعك والدك من ذلك. وقد ينشأ الإحباط, أحيانا, عن علة في ذات نفسك أنت, أو عاهة تشكو منها, أو انخفاض في مستوى الذكاء عندك, أو عن تصدرك لتحقيق أهداف هي أبعد منالا من أن تبلغها بقدراتك أو مؤهلاتك. وأيا ما كان, فالإحباط يحمل المرء على بذل المزيد من الجهد, وغالبا ما يثير غضبه ويغريه بانتهاج سبيل العدوان, ولكنه لا يورثه أية علة نفسية خطيرة, إلا إذا تواصل أو تكرر مرة بعد أخرى. ليس هذا فحسب, بل إن الإحباط قد يكون بناء, إذ يحمل المرء, حملا, على اكتشاف حلول لمشكلاته جديدة.

    الأحلام :

    عرف بعض الباحثين الأحلام بقوله إنها سلسلة من الصور أو الأفكار أو الانفعالات التي تتمثل لعقل المرء أثناء النوم. وعرفها بعضهم الآخر بقوله إنها <مسرحيات> عقلية تصور جانبا من حياة النائم غير الواعية. ومن الناس من يزعم أنه <لا يرى في المنام أحلاما>, ولكن زعمه هذا غير صحيح. فالواقع أن الناس جميعا يحلمون أحلامهم بيد أن كثيرا منهم يعجزون عن تذكر هذه الأحلام عند اليقظة. ومثيرات الأحلام بعضها سيكولوجي وبعضها فيسيولوجي. فأما المثيرات السيكولوجية فتتمثل في الرغبات الدفينة التي تحاول التعبير عن نفسها خلال النوم. وأما المثيرات الفيسيولوجية فتنشأ عن أوضاع كثيرة نذكر منها, على سبيل المثال, تناول المرء قبيل الرقاد عشاء ثقيلا يعجز جهازه الهضمي عن تمثله. وقد عني الناس, منذ أقدم العصور, بتأويل الأحلام. ولكن دراسة الأحلام دراسة علمية منهجية لم تبدأ إلا في مطلع القرن العشرين بعد أن أصدر فرويد Freud كتابه <تأويل الأحلام> The Interpretation of Dreams (عام 1899) وقد ذهب فيه إلى القول بأن الحلم ينبع من الدووعي أو ما دون الوعي, وأنه عبارة عن رغبة مكبوتة تشبع من طريق الرؤيا. والصعوبة في تأويل الأحلام إنما ترجع إلى أن هذه الرغبة المكبوتة تتبدى على شكل مقنع, ومن هنا وضعت مجموعة من الرموز التي تعتبر <مفاتيح> يستعان بها على فهم الحلم. أما ألفرد أدلر فذهب إلى أن للحلم <وظيفة توقعية> بمعنى أن الحالم يتوقع أن يواجه مشكلة ما, عما قريب, فهو يستعد لهذه المواجهة من طريق الحلم, وأما يونغ فاعتبر الحلم عملية آلية تقوم على نشاطات اللاوعي المستقلة.

    الإحياء النفسي ، علم النفس الإحيائي :

    دراسة الحياة العقلية والسلوك من حيث علاقتهما بالعمليات البيولوجية. يعتبر أدولف ماير رائد هذا العلم. وقد ذهب إلى القول بأن نجاح الطبيب في معالجة أية حالة من حالات المرض العقلي رهن بدراسة خلفية المريض الوراثية, والخبرات التي مر بها في حياته, والضغوط البيئية التي تعرض لها.

    الإرادة ، حرية الإرادة :

    قدرة المرء على اتخاذ القرار, وبخاصة في القضايا المصيرية, أو على الاختيار بين مختلف البدائل, أو العمل في بعض الحالات من غير أن تقيد إرادته عوائق طبيعية أو اجتماعية أو غيبية. ومن هنا فهي نقيض <الحتمية> التي تقول بأن أفعال المرء هي ثمرة عوامل سبقية لا سلطة له عليها ونقيض <الجبرية> أي الإيمان بالقضاء والقدر. والقائلون بحرية الإرادة يبنون موقفهم على أساس من الاعتقاد السائد في مختلف المجتمعات بأن الناس مسؤولون عن أعمالهم الشخصية وهو الاعتقاد الذي تنبني عليه جميع مفاهيم القانون والثواب والعقاب. وتعتبر الوجودية أكثر الفلسفات الحديثة تشديدا على حرية المرء ومسؤوليته عن أعماله.

    الارتكاس ، الفعل المنعكس :

    قدرة المرء على اتخاذ القرار, وبخاصة في القضايا المصيرية, أو على الاختيار بين مختلف البدائل, أو العمل في بعض الحالات من غير أن تقيد إرادته عوائق طبيعية أو اجتماعية أو غيبية. ومن هنا فهي نقيض <الحتمية> التي تقول بأن أفعال المرء هي ثمرة عوامل سبقية لا سلطة له عليها ونقيض <الجبرية> أي الإيمان بالقضاء والقدر. والقائلون بحرية الإرادة يبنون موقفهم على أساس من الاعتقاد السائد في مختلف المجتمعات بأن الناس مسؤولون عن أعمالهم الشخصية وهو الاعتقاد الذي تنبني عليه جميع مفاهيم القانون والثواب والعقاب. وتعتبر الوجودية أكثر الفلسفات الحديثة تشديدا على حرية المرء ومسؤوليته عن أعماله.

    الارتكاس الشرطي ، الفعل المنعكس الشرطي :

    في علم النفس, استجابة لا إرادية لمثير لا يحدث تلك الاستجابة إلا إذا أخضع الكائن الحي لعملية تعرف ب-<الإشراط> Conditioning. فالكلب مثلا يسيل لعابه إذا عود سماع صوت الجرس كلما حان موعد طعامه المألوف, حتى ولو لم يكن الطعام موجودا. إن العطام يحدث عند الكلب ارتكاسات غير مشرطة Unconditione Reflexes, أي استجابات غريزية غير مكتسبة أو متعلمة. أما الجرس فيحدث ارتكاسا شرطيا, إذ ليس للجرس في الأصل تأثير على غدد الكلب اللعابية. ولكن حين يعود الكلب أن يربط ما بين الطعام وصوت الجرس فعندئذ يستجيب للجرس كما يستجيب عادة للطعام. وأول من قام بالتجارب في هذا الحقل الفيسيولوجي الروسي بافلوف.

    الأرق :

    امتناع النوم امتناعا مزمنا. ينشأ الأرق في كثير من الأحوال عن الضجة أو الألم أو النور القوي. وقد يكون مجرد عرض دال على حالة عصبية ناشئة عن قلق أو مرض أو عصاب. والأرق يعالج بإزالة أسبابه. ومن الخير أن يقوم المصاب بالأرق ببعض التمارين الرياضية البدنية خلال النهار, وأن يتناول شرابا ساخنا وينقع قدميه في الماء الحار قبل أن يأوي إلى الفراش. فإذا لم يجده ذلك كله فقد لا يكون ثمة مناص من تناول بعض الأقراص المنومة.

    الأرواح ، تحضير الأرواح :

    محاولة الاتصال بأرواح الموتى عبر وسيط عادة. وقد ظهرت في الولايات المتحدة الأميركية, خلال القرن التاسع عشر, جماعات متعددة مارست تحضير الأرواح بوسائل مختلفة, ومن ثم انتشرت هذه الممارسة في بلدان أخرى كثيرة ابتغاء الكشف عن المغيبات في المقام الأول. ولا تزال جلسات تحضير الأرواح تعقد في البيوت والمنتديات حتى يوم الناس هذا, وفيها يتلقى الحاضرون, في ما يزعم, رسائل يدونها الوسيط على الورق تدوينا آليا. وثمة تقارير تؤكد أن أصوات الأرواح كثيرا ما سمعت, خلال جلسات تحضير الأرواح, وبخاصة عند عقدها في غمرة من الظلام.

    الإزاحة ، التنحية :

    في علم النفس, قناع تصطنعه الفكرات المكبوتة في نضالها بسبيل التعبير عن نفسها. وإنما يدعى هذا القناع <إزاحة> أو <تنحية> لأن الشخص أو الشيء الحقيقي المتصل بالذكرى المؤلمة <يزاح> أو <ينحى> في الحلم, ليحل محله شخص أو شيء آخر. ولكن ثمة دائما وجه شبه بين الشيء المزاح أو المنحى والشيء الذي حل محله.

    [/justify]
    </BLOCKQUOTE>


    عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 23, 2009 8:58 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wahdaifriquia.yoo7.com
    محمد عياد
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل: 16
    مقر العمل: باب تازة

    مُساهمةموضوع: رد: قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس   الأحد مارس 01, 2009 1:29 pm

    سلمت يداك على الطرح القيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.ayad2.skyblog.com
    aitbihimoha
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد الرسائل: 49
    مقر العمل: chaoune
    الأوسمة:

    مُساهمةموضوع: رد: قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس   الأحد مارس 01, 2009 8:42 pm

    شكرااااااا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    fatifleur
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل: 75
    مقر العمل: casa

    مُساهمةموضوع: رد: قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 10:54 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    fouad2391
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل: 19
    مقر العمل: kenitra

    مُساهمةموضوع: رد: قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس   الإثنين يناير 18, 2010 7:15 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    jamal
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد الرسائل: 47
    مقر العمل: chawn

    مُساهمةموضوع: رد: قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس   الأحد يوليو 18, 2010 2:10 pm

    شكرا اخي على هذا
    الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع
    » منهاج التربية التحضيرية
    » جديد بمديرية التربية لولاية المدية
    » كل جديد في مسابقات توظيف الأسلاك المشتركة بمديريات التربية 2012 - 2013
    » تواريخ المسابقات المهنية و امتحانات الوظيف العمومي وقطاع التربية الرسمية لسنة 2012

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات الوحدة للتربية والتعليم ::  :: -